Tuesday, July 26, 2011

دعوة للصوم بإبداع

جميعنا يعرف جيدا أن للصوم فوائد عظيمة، نعرف بعضها، ولكننا حتى الآن لم ندرك أغلبها بعد، فقد تطورنا بمرور الوقت ولم يصبح الصوم مقتصرا فقط على الصوم عن الطعام والشراب بل أصبح البعض يدرك تماما أهمية الصوم عن الشهوات الحسية عامة، كغض البضر، والصوم عن ذلات اللسان، والصوم عن سماع الأغاني أو مشاهدة التلفاذ أو الأفلام غير الهادفة، وغيرها من الأمور، كذلك يستغل البعض الصوم ليفكر في الفقراء والمحتاجين، ويشغل باله بهم بدلا من اهتمامه الدائم بذاته.



وبالرغم من الفوائد الكبيرة التي يكتسبها الإنسان في الصيام وأهمها الفوائد الروحانية في تنفيذه للوصايا الإلهية والفروض السمائية، والفوائد الصحية والجسدية التي ينالها عند ترويض جسده وحرمانه من لذة الطعام لفترات طويلة، فيكتسب الخفة والرشاقة، ويساعد جسده على التخلص من السموم المختلفة من دهون وكوليسترول وغيرها، إلا أننا نغفل فوائد أخرى للصوم لها من الأهمية ما يكسب الصيام بعدا جديدا لا يقل أهمية.




1-    
صم عن الغضب والكراهية: فكر أثناء صيامك أن تعطي المحيطين بك قدرا إضافيا من الحب والحنان والمشاركة

2-    
صم عن إدانة الآخرين:حاول وأنت صائم ألا تحكم على أحد أو تدينة أو تنظر إليه نظرة ناقدة أو حاسدة، وأعلم أن الله وحده هو فقط من يعرف النوايا، وإن رأيت مكروها في أحد لم يعجبك، فاستغفر الله ليسامحك على ما بك من عيوب
3-     
صم عن الشعور بالإحباط: إعلم جيدا وأنت صائم أن الله وضع خطة عظيمة لحياتك، وأنه خلقك أنت تحديدا لسبب يريده هو بنفسك، فحارب دائما أي فكر محبط يأتي إلي ذهنك.

4-    
صم عن التذمر: عندما تجد ما يضايقك، لا تتسرع في الإعتراض، بل أشكر الله على كل حال ومن أجل كل حال وفي كل حال، أغمض عينيك وخذ نفسا عميقا وتذكر نعم الله عليك.

5-    
صم عن الإحساس بالإضطهاد:  كلما عاملك أحد معاملة سيئة لم تعجبك، لا تكرهه، بل سامحه على الفور، ولا تجعل طبيعتك الأرضية تفقدك سلامك السمائي.

6-    
صم عن الإسراف: غير عاداتك الشرائية أثناء الصيام، لا تصرف أموالك على كل ما تشتهيه عينيك، أو على أشياء بلا قيمة حقيقية، وكل ما توفره جمعه وأعطه للفقراء والمحتاجين.

7-    
صم عن الشعور بالثقل: أجمل ما في الصيام، أن تشعر بأنك خفيف، غير مقيد بشئ ولا يجذبك للأسفل شيئا، فكن نشيطا، غير مستسلما لثقل الجسد، بل منجذبا بنشاط الروح إلي فوق.

أخيرا، لنتذكر دائما أن الصوم نعمة وعطية منحها الله للإنسان ليرقى به لا ليعذبه أو ليحرمه من شئ، فيه عادات نتدرب عليها أثناء فترات الصوم عن الطعام لتصير أسلوب حياة نعيش بها طول الوقت.

No comments:

Post a Comment

I said what I thought, if you have something you want to say, be my guest